أطلق مصرف قطر الإسلامي (المصرف)، رائد الصيرفة الإسلامية في قطر، أول جهاز صراف آلي تفاعلي تحت اسم “الصّراف المباشر” وذلك في فرع الغرافة الذي انتقل حديثاً الى كيو مول. ويستخدم هذا الجهاز الجديد تقنية الفيديو، حيث يتم التحكم فيها مركزياً عن طريق موظف خدمة العملاء في المصرف وتسمح للعملاء بالقيام بالعمليات المصرفية عبر تجربة تفاعلية كاملة بالصوت والصورة فورياً.
ومن خلال التحدث مع “الصّراف المباشر”، الذي يعمل ساعات طويلة، يمكن للعملاء سحب وإيداع النقود باستخدام البطاقة الشخصية بدل بطاقة الخصم. كما بإمكانهم صرف وإيداع الشيكات دون الحاجة للانتظار في الفروع. وبإمكان العملاء أيضاً القيام بعمليات التحويل بين الحسابات والقيام بعمليات الدفع وإضافة الطلبات والاستفسارات مثل تحديث البيانات الشخصية وكشوف الحسابات. إضافة إلى مجموعة من المعاملات التي يقوم بها في العادة الصرافين في فروع المصرف.
وباستخدام التكنولوجيا المبتكرة فإن “الصّراف المباشر” سيكون تجربة لتطبيق مفاهيم ستغير أسلوب تجربة العملاء المصرفية في قطر، وطريقة إجراء معاملاتهم المالية مع المصرف. وستبدأ تجربة هذه المبادرة في موقع واحد ثم سيتم تعميمها إلى مواقع أخرى في جميع أنحاء قطر لتوسيع انتشار المصرف وشبكته لتقديم الخدمات. وسيجمع “الصّراف المباشر” بين الثورة التكنولوجية والخدمات المالية المقدمة في فروع المصرف.
وبهذه المناسبة قال السيد د. أناند المدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية للأفراد بالمصرف: “إن العمليات المصرفية تتغير بشكل دائم وتغيّر من طريقة إجراء العملاء لمعاملاتهم. وقد أصبح العملاء الآن يرغبون بشكل كبير في الحصول على تجارب جديدة، ويريدون الحصول على الخدمات بسرعة وسهولة، وهذا ما سيوفره لهم “الصّراف المباشر”، بدون التأثير على الطبيعة البشرية في التعامل مع العملاء. فلا يزال العملاء يفضلون الخدمة والدعم البشري خاصة في التعاملات المصرفية المعقدة. ونحن نفتخر بأننا رواد عهد جديد من الصيرفة الالكترونية في قطر”.
وأكد السيد أناند أن “هذه المبادرة تأتي في إطار توجهات مجلس الإدارة في المصرف للاستثمار في التكنولوجيا من أجل الحفاظ على ريادة المصرف في القطاع المصرفي، وتنسجم مع رؤية البلاد بشكل عام في التقدم التكنولوجي في قطاع الخدمات المالية”.
بدوره قال السيد بهائي ثابت مدير الخدمات المالية لشركة إن سي آر NCR في قطر: “نحن ندرك أن الفروع المصرفية تتطور وأن المؤسسات المالية تركز على توفير أفضل تجربة مصرفية إلى العملاء لكي تظل متميزة عن غيرها من المنافسين. وسيساعد اجهاز الصراف التفاعلي المصرف على تقديم خدمات الصرافة خلال ساعات العمل غير الرسمية، وانتشار فروع رقمية للمصرف وتوفير خدمات الصّراف الكاملة في مواقع مختلفة وفي نفس الوقت الاستفادة من المواصفات المتقدمة لأجهزة صراف إن سي آر NCR “.
وشركة NCR هي رائدة في تقديم الحلول المتعددة القنوات وتحويل التعاملات اليومية مع الشركات إلى تجارب استثنائية. ومن خلال برامج وأجهزة الكمبيوتر ومجموعة الخدمات فإن شركة NCR تتيح إجراء نحو 700 مليون عملية يومياً في قطاعات التجزئة والمالية والسفر والضيافة والاتصالات والتكنولوجيا والشركات الصغيرة. وتدير حلول NCR إجراء التعاملات اليومية التي تجعل الحياة أسهل. ويقع مقر NCR في دولوث في ولاية جورجيا الأميركية ويعمل فيها أكثر من 30,000 موظف وتعمل الشركة في 180 بلداً حول العالم. و NCRهي علامة تجارية لشركة NCR Corporation في الولايات المتحدة ودول أخرى.
العودة الى الأخبار