الأحكام والشروط الخاصة باستخدام القنوات الالكترونية

عند الوصول إلى حساباتك من خلال الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو أي قناة إلكترونية أخرى للمصرف فإنك توافق على الالتزام ببنود وشروط اتفاقية استخدام القنوات الالكترونية (المشار إليها فيما بعد بـ”الاتفاقية“) وتقر بتسلُّمها وفهم شروطها من خلال قبولها.

مقدمة
توضح هذه الاتفاقية شروط وأحكام الوصول إلى الحسابات وإجراء المعاملات في مصرف قطر الإسلامي (“المصرف“) (“المؤسسة”، “المصرف”، “نحن”، “لنا” و “لدينا”) عبر تطبيق قنواتنا الإلكترونية أو المتصفح (Browser) . كما هو مستخدم في هذه الاتفاقية، فإن مصطلحي “أنت” و”لك” يشيران إلى كل شخص يستخدم أياً من القنوات الإلكترونية للمصرف، وتشكل هذه الشروط العقد المبرم بين المستخدم والمصرف للاستفادة من خدمات القنوات الإلكترونية، ويستمر خضوع المستخدمين لأي شيء وارد في هذه الوثيقة، وجميع الشروط والأحكام التي ينص عليها مصرف قطر الإسلامي فيما يتعلق بالحساب (الحسابات) أو البطاقة (البطاقات) و/ أو أي خدمات/ تسهيلات يقدمها مصرف قطر الإسلامي شريطة أنه في حال وجود تناقض بين أي شروط وأحكام أخرى منصوص عليها من قبل المصرف والأحكام الواردة في هذه الوثيقة، يُعتد بالأحكام الواردة في هذه الوثيقة، وتسري هذا الأحكام بالإضافة إلى – ودون مخالفة – الشروط والأحكام المتعلقة بأي حساب (حسابات) أو بطاقة (بطاقات) المستخدم و/ أو تلك المتعلقة بالخدمات/ التسهيلات المقدمة من قبل مصرف قطر الإسلامي والتي يستفيد منها المستخدم. يوافق المستخدم على أنه في حال حصول المستخدم على أي خدمات/ تسهيلات يقدمها المصرف من خلال القنوات الإلكترونية يكون المستخدم ملزماً بجميع الشروط والأحكام التي يحددها مصرف قطر الإسلامي فيما يتعلق بهذه الخدمات/ التسهيلات المقدمة من قبل مصرف قطر الإسلامي والتي يستفيد منها المستخدم من خلال القنوات الإلكترونية.

تعريفات:
المصرف: يعني مصرف قطر الإسلامي أينما ذُكِرَ في هذه الوثيقة.

العميل: أي عميل لديه حساب مؤهل للوصول إلى الخدمات.

القنوات الإلكترونية هي أي خدمات يتم الوصول إليها إلكترونياً من خلال الهواتف الذكية، ومتصفحات الإنترنت، والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والخدمات المصرفية عبر ماكينات الصراف الآلي، والخدمات المصرفية عبر شبكات الخدمة الذاتية أو أي خدمات إلكترونية يتم تقديمها من قبل المصرف في المستقبل. يمكنك الوصول إلى حسابك/ حساباتك ومنتجات مصرف قطر الإسلامي وخدماته من خلال أيٍّ من القنوات الإلكترونية بناءً على الأهلية.

 

القنوات الإلكترونية

من خلال القنوات الإلكترونية، يمكنك إدارة الحسابات المؤهلة لإجراء أيٍّ من الخدمات التالية:

  • تسجيل وإنشاء اسم المستخدم وكلمات السر الخاصة بك وأي بيانات مصادقة أخرى.
  • الدخول وإعادة تعيين كلمات السر.
  • الحصول على أرصدة وتاريخ المعاملات على جميع الحسابات المؤهلة المسجلة في الخدمات المصرفية الإلكترونية (جميع أرصدة الحسابات وتاريخ المعاملات تعكس النشاط من خلال الصفقة الأخيرة).
  • تحديث تفاصيل الاتصال الخاصة بك.
  • إعداد معاملات مؤجلة مستقبلاً وإنشاء مستفيدين داخل المصرف أو خارجه.
  • تحويل الأموال بين الحسابات المؤهلة ضمن حساباتك الخاصة أو أطراف ثالثة أخرى داخل مصرف قطر الإسلامي وخارجه.
  • إذا تم وضع حجز على أي أموال مودعة في حساب مؤهل فلا يجوز لك تحويل جزء من الأموال المحتجزة حتى انتهاء هذا الحجز أو رفعه.
  • سداد المبالغ المستحقة على بطاقات الائتمان الخاصة بك، وفواتير المرافق، وأي مستفيد آخر (التي يحددها المصرف والمتاحة من خلال القنوات) أو التبرع للجمعيات الخيرية.
  • يجوز للمصرف – من وقت إلى آخر- تقديم خدمات مصرفية إلكترونية جديدة. وباستخدامك لهذه الخدمات عندما تصبح متاحة فإنك توافق على الالتزام بالشروط الواردة في هذه الاتفاقية، وتعديلاتها اللاحقة.
  • تقديم طلب للحصول على أيٍّ من الخدمات أو المنتجات التي يقدمها المصرف.

 

لا يتم تحديث المعلومات المقدمة للمستخدم من خلال أيٍّ من القنوات الإلكترونية بشكل مستمر، ولكن يُجرى التحديث على فترات منتظمة، ومن ثَمَّ فإن أي معلومات – مقدمة إلى المستخدم من خلال الخدمات الإلكترونية – تتعلق بالتاريخ والوقت الذي تم فيه آخر تحديث وليس التاريخ والوقت الذي يتم فيه تقديمه إلى المستخدم. لا يتحمل المصرف مسؤولية أي خسارة قد يتعرض لها المستخدم من خلال الاعتماد على هذه المعلومات أو التصرف بناءً عليها، وقد يحتفظ المصرف بسجلاته الخاصة بالمعاملات بأي شكل يرغب فيه. في حال وجود أي نزاع تكون سجلات المصرف ملزِمة كدليل قاطع على المعاملات التي تتم من خلال الخدمات الإلكترونية إذا لم يكن هناك دليل واضح على أن سجلات المصرف غير صحيحة أو غير كاملة.

يكون أي طلب لأي خدمة/ تسهيل – يتم تقديمه كجزء من الخدمات الإلكترونية – ملزِماً للمستخدم عندما يتلقى المصرف هذا الطلب. إذا كان تنفيذ أي طلب للحصول على خدمة مشروطاً بالحصول على الوثائق المطلوبة من المستخدم فلا يكون المصرف ملزماً بالطلب حتى يتلقى هذه الوثائق من المستخدم.

في حالة أي طلب للحصول على خدمة تتعلق بأي معاملة بعملة أجنبية يقوم بها المستخدم فإن أسعار الصرف التي يتداولها مصرف قطر الإسلامي ستكون مؤقتة ودلالية فقط وستخضع لتغيرات مستقبلية في سعر الصرف. سيكون السعر الذي تتم به تنفيذ المعاملة هو السعر الساري لجميع النوايا والأغراض في وقت إجراء المعاملة من قبل المصرف.

يجب على المستخدم التأكد من عدم استخدام أيٍّ من الخدمات الإلكترونية لأي غرض غير قانوني أو غير لائق أو غير مصرح به بموجب هذه الشروط أو مخالف لأحكام مصرف قطر المركزي أو أي هيئات تنظيمية أخرى داخل قطر.

يجب على المستخدم التأكد من وجود أموال كافية في الحساب للمعاملات التي تتم من خلال أيٍّ من الخدمات الإلكترونية، ولن يكون المصرف مسؤولاً عن أي عواقب تنشأ عن عدم تنفيذ التعليمات بسبب عدم كفاية الأموال، شريطة أن يحق للمصرف القيام دائماً – وفقاً لتقديره الخاص- بتنفيذ التعليمات على الرغم من عدم كفاية الأموال دون الحصول على موافقة مسبقة من المستخدم أو إخطاره، ويكون المستخدم مسؤولاً عن التعويض عن المبلغ المسحوب على المكشوف الذي تم إنشاؤه بناءً على ذلك فضلاً عن التعويض عن جميع التكاليف والرسوم ذات الصلة.

قد يفرض المصرف رسوم خدمة لاستخدام أيٍّ من القنوات الإلكترونية التي سيتم الإخطار بها من قبل المصرف من وقت لآخر، كما يفوض المستخدم مصرف قطر الإسلامي باسترداد جميع الرسوم المتعلقة بالخدمات الإلكترونية التي يحددها مصرف قطر الإسلامي من وقت لآخر عن طريق خصمها من أحد حسابات العميل.

يجوز للمصرف سحب أيٍّ من الخدمات الإلكترونية كلياً أو جزئياً دون تقديم إخطار آخر إلى المستخدم و/ أو دون تحمُّل أي مسؤولية أياً كانت بسبب هذا السحب.

يمكنك عادةً الوصول إلى الخدمات الإلكترونية على مدار 24 ساعة في اليوم طوال أيام الأسبوع، ومع ذلك، في بعض الأوقات، قد لا تتوفر بعض الخدمات الإلكترونية أو كلها بسبب صيانة النظام أو لأسباب خارجة عن سيطرة المصرف، ومن ثَمَّ فإن المصرف لا يضمن توافر الخدمات الإلكترونية في جميع الأوقات. وفي حال عدم توفرها لن يكون المصرف مسؤولاً عن أي خسائر مباشرة أو غير مباشرة يتكبدها المستخدم فيما يتعلق بالخدمات غير المتوفرة. ويُقيد في حسابك معاملة الخدمات الإلكترونية التي بدأت قبل نهاية اليوم خلال “نهاية عملية اليوم” لتحديث الرصيد الحالي لحسابك وكشف الحساب. سيُقيد في حسابك جميع الطلبات المقدمة لتحويل الأموال إلى حسابات مفتوحة لدى بنوك أخرى داخل قطر وخارجها في يوم العمل التالي.

يجوز للمصرف أن يقدم أياً من الخدمات الإلكترونية مباشرة أو من خلال مقدمي الخدمات المتعاقد معهم.

  • يسعى المصرف إلى تقديم خدمات قنواته لعملائه بأفضل الجهود لضمان خدمات سلسة ومتواصلة. قد تكون هناك حالات قد لا تتوفر فيها هذه الخدمات بسبب تطوير الخدمات أو الأعطال الفنية التي قد تكون بسبب مصرف قطر الإسلامي أو مزودي الخدمة الآخرين. في حالة انقطاع هذه الخدمة، لن يكون المصرف مسؤولاً عن أي خسائر أو إزعاج قد يحدث بسبب انقطاع هذه الخدمة.

علاوة على ذلك، يتمتع المصرف بالحق الكامل في  إلغاء أو إيقاف أي خاصية أو خدمة سواء جزئياً أو كلياً أو بشكل مؤقت أو دائم دون أي مسؤولية على المصرف. وبالتالي ، لن يكون المصرف مسؤولاً عن أي خسائر أو إزعاج قد يتعرض له العميل.

 

الأمن والسرية

إننا ملتزمون التزاماً صارماً بحماية أمن وسرية المعلومات الخاصة بحسابات عملائنا، ونستخدم عدة أساليب للمساعدة في توفير الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول، بما في ذلك ما يلي:

  • يجب أن يكون لديك هوية مستخدم خدمات إلكترونية وكلمة مرور سارية لتسجيل الدخول.
  • للحصول على الخدمات الإلكترونية المقدمة من خلال الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والإنترنت سوف تحتاج إلى إدخال كلمة السر لمرة واحدة -التي سيتم تسليمها لك عن طريق الرسائل القصيرة على رقم هاتفك المحمول المسجل في سجلاتنا- وبدلاً من ذلك يمكنك إنشاء كلمة السر لمرة واحدة الخاصة بك باستخدام تطبيق أمان المصرف.
  • في حال التوقف عن القيام بأي معاملة لعدد معين من الدقائق، ورهناً بالتغيير الذي يُجرى من قبل مصرف قطر الإسلامي في أي وقت سيتم تسجيل خروجك تلقائياً من الخدمات الإلكترونية.
  • سيتم تعطيل هوية المستخدم الخاصة بك مؤقتاً بعد ثلاث (3) محاولات تسجيل دخول فاشلة.
  • قد تصبح أي من الخدمات الإلكترونية غير نشطة بعد 180 يوماً من آخر تسجيل دخول من قبل المستخدم. وقد يتم تغيير عدد أيام عدم النشاط من قبل مصرف قطر الإسلامي دون الرجوع إلى العميل، ومع ذلك، سيتم تحديث ذلك على الموقع الإلكتروني للمصرف qib.com.qa.

 

يجب على المستخدم اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لمنع الاستخدام غير المصرح به وغير القانوني للخدمات الإلكترونية والوصول غير المصرح به إلى الحسابات التي تقدمها الخدمات الإلكترونية، ويتعهد المصرف ببذل العناية المعقولة تجارياً وضمان أمن الخدمات الإلكترونية ومنع الوصول غير المصرح به إلى تلك الخدمات الإلكترونية باستخدام التكنولوجيا المعقولة تجارياً المتاحة في قطر للمصرف.

إذا كنت تعتقد أن اسم المستخدم الخاص بك أو كلمة السر أصبح معروفاً لشخص غير مصرح له أو أن أحدهم قد قام بتحويل أموال بدون إذنك فاتصل بمركز خدمة العملاء على الرقم +974 44448444 أو أرسل بريداً إلكترونياً من خلال صندوق البريد الخاص بك إلى info@qib.com.qa. وإذا كنت ترى أن هناك عملية تحويل غير مصرح بها قد حدثت فقد نطلب منك توقيع إقرار خطي مشفوع بقسم.


متطلبات الوصول إلى الخدمات

للوصول إلى الخدمات الإلكترونية يجب عليك التسجيل عن طريق تحميل وتثبيت نموذج الطلب الخاص بنا من أحد متاجر التطبيقات، أو الدخول على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال www.qib.com.qa أو الاتصال بمركز خدمة عملاء مصرف قطر الإسلامي على الرقم +974 44448444 لمزيد من التوجيه. للتسجيل في الخدمة سوف تحتاج بطاقة ائتمان سارية ورقم التعريف الشخصي لبطاقة ائتمان. يجب أن تحتفظ بحساب في مصرف قطر الإسلامي ليكون مؤهلاً للحصول على أيٍّ من الخدمات الإلكترونية.


هوية المستخدم وكلمات السر

يُقر المستخدم ويتعهد ويضمن أن توفر بيانات إثبات الشخصية المقدمة بشكل صحيح إمكانيةَ الوصول إلى الحساب، وأن المستخدم هو المالك الوحيد والحصري والمستخدم المخول الوحيد لبيانات إثبات الشخصية، ويتحمل المسؤولية الوحيدة عن الاستخدام والسرية وحماية بيانات إثبات الشخصية، وعن جميع الأوامر أو التعليمات والمعلومات التي تم إدخالها في الحسابات باستخدام بيانات إثبات الشخصية.

يتعهد المستخدم دون قيد أو شرط بألا يقل اسم المستخدم عن ستة أحرف أو أي عدد من الأحرف/ الأرقام التي قد يخطِر بها المصرف من وقت إلى آخر، وبالتأكد من الحفاظ على سرية المعلومات وعدم السماح لأي شخص غير مصرح له بالوصول إلى الهاتف المحمول أو الجهاز أو القناة أثناء دخول المستخدم على الخدمات الإلكترونية. إذا نسي المستخدم اسم المستخدم أو تم تعطيله بعد ثلاث محاولات غير صحيحة لكلمة السر أو أي عدد قد يتم تحديده من قبل مصرف قطر الإسلامي من وقت إلى آخر فعندئذٍ قد يطلب المستخدم إعادة تعيين هوية المستخدم من خلال مركز خدمة العملاء بمصرف قطر الإسلامي، ولا يُفسَّر هذا الأمر على أنه بدء عقد جديد.

بالإضافة إلى اسم المستخدم وبيانات تسجيل الدخول الأخرى يجوز للمصرف – بناءً على تقديره وحده – إرشاد المستخدم إلى اتباع وسائل أخرى للتوثيق بما في ذلك – على سبيل المثال لا الحصر- الإقرار الرقمي، أو البصمة الآلية للجهاز، أو الصوت، أو أي وسيلة أخرى من وسائل الاستدلال الأحيائي و/ أو البطاقات الذكية. لا يجوز للمستخدم محاولة أو السماح للآخرين بمحاولة الوصول إلى معلومات الحساب المخزنة في حواسيب المصرف من خلال أي وسيلة أخرى غير الخدمات الإلكترونية.

يحق للمصرف التصرف بناءً على أي تعليمات يتلقاها باستخدام بيانات إثبات الشخصية الصحيحة الخاصة بك. لأغراض أمنية، من المستحسن أن تقوم بحفظ كلمة السر الخاصة بك وعدم كتابتها والاحتفاظ بهاتفك المحمول بصفة دائمة والحرص على عدم اطلاع أحد على البيانات الواردة فيه، ونوصي أيضاً بتغيير كلمة السر بانتظام لتجنُّب سرقتها من قبل أي طرف ثالث. يمكن تغيير كلمة السر الخاصة بك بعد تسجيل الدخول إلى الخدمة الإلكترونية المعنية واختيار تغيير كلمة السر. أنت تتحمل مسؤولية الحفاظ على سرية كلمة السر وبيانات إثبات الشخصية الأخرى وبيانات الحساب. عند إعطاء شخص ما كلمة السر الخاصة بك وغيرها من بيانات إثبات الشخصية فإنك تفوض هذا الشخص لاستخدام الخدمات الإلكترونية، الأمر الذي نحظره تماماً. كما أنك تتحمل مسؤولية جميع المعاملات التي تتم باستخدام كلمة السر الخاصة بك وغيرها من بيانات إثبات الشخصية، حتى لو كنت لا تنوي أن تأذن لهم بذلك. بالإضافة إلى ذلك، تعد المعاملات الاحتيالية التي تبدأ باستخدام بيانات إثبات الشخصية الخاصة بك صحيحة وسيتم قيدها على حسابك (حساباتك).

 

الرسوم والمصروفات الأخرى

يحتفظ مصرف قطر الإسلامي بالحق في تحصيل رسوم الخدمات الإلكترونية من المستخدم، (بما في ذلك – على سبيل المثال لا الحصر- حق تحميل المستخدم تكاليف استخدام تحويل الأموال الإلكتروني). يخول المستخدم بموجبه المصرف لتحصيل رسوم الخدمة من خلال خصمها من أحد حسابات المستخدم أو عن طريق إرسال فاتورة إلى المستخدم الذي سيكون مسؤولاً عن الدفع خلال الفترة المحددة، وفي حالة الإخفاق في ذلك، يتم تحصيل رسوم الخدمة من قبل المصرف على النحو الذي يراه مناسباً بالإضافة إلى أي رسوم إضافية (إن وجدت)، و/ أو تعليق تسهيل أي خدمات إلكترونية دون أن يتحمل المصرف أي مسؤولية.

لا يوجد حالياً أي رسوم مفروضة نظير استخدام الخدمات الإلكترونية حسبما هو موضح في هذه الاتفاقية.

قيود
لا يجوز لك أن تستولي على أي معلومات أو مواد تنتهك أي حقوق طبع ونشر أو علامة تجارية أو حقوق ملكية فكرية أخرى لأي شخص أو كيان أثناء استخدام أيٍّ من الخدمات الإلكترونية للمصرف، ويجب عدم اكتساب أو محاولة الوصول إلى أي خوادم أو شبكات أو بيانات خدمات إلكترونية غير مسموح لك بها من قبل المصرف، ويجب عدم إدراج أي محتوى فاحش أو تشهيري أو فاضح في أي مراسلات موجهة إلينا.


أحكام  تحويل الأموال وسداد فواتير المرافق العامة عن طريق الخدمات الإلكترونية

بصفتك عميلاً للخدمات الإلكترونية لدى مصرف قطر الإسلامي، يمكنك إجراء تحويلات بين حسابات مصرف قطر الإسلامي أو التحويل من حسابات مصرف قطر الإسلامي إلى حسابات أخرى لدى مصرف قطر الإسلامي أو التحويل من حسابات مصرف قطر الإسلامي إلى حسابات مفتوحة لدى بنوك أخرى تعمل داخل قطر أو خارجها.

يقبل المستخدم أن يكون مسؤولاً عن إدخال رقم الحساب الصحيح لطلب تحويل الأموال. وفي أي حال من الأحوال، لن يتحمل المصرف مسؤولية أي معاملات خاطئة متكبدة أو ناشئة عن إدراج المستخدم أرقام حسابات خاطئة.

لا يجوز للمستخدم استخدام أو محاولة استخدام الخدمات الإلكترونية لتحويل الأموال إذا لم يكن هناك أموال كافية في الحساب ذي الصلة أو بدون ترتيب مسبق مع مصرف قطر الإسلامي لمنح السحب على المكشوف. سوف يسعى المصرف إلى تنفيذ معاملة تحويل الأموال التي يتم تلقيها من خلال الخدمات الإلكترونية رهناً بتوفر الأموال الكافية في الحساب وتأكيد تسجيل المستفيد من قبل المستخدم. يحدد المصرف من وقت إلى آخر الحد المسموح به لتنفيذ مختلف أنواع تحويل الأموال أو أي خدمات أخرى من خلال الخدمات الإلكترونية. سيتم توفير تسهيلات التحويل والدفع وفقاً للترتيب المحدد من قبل المصرف من وقت إلى آخر.

لا يتحمل المصرف أي مسؤولية عن أي إهمال في سداد جميع أو أي من المدفوعات أو التأخر في السداد بسبب ظروف خارجة عن نطاق سيطرته المعقولة بما في ذلك عدم تأكيد تسجيل المستفيد. يحتفظ مصرف قطر الإسلامي بالحق في فرض رسوم على المستخدم لاستخدام تحويل الأموال عن طريق تقديم الإخطار الواجب على الموقع الإلكتروني عن هذه الرسوم.

في حال توفر تحويل أموال خارجية للمستخدم يمكن استخدامه لتحويل الأموال من الحساب إلى حسابات أخرى تابعة لأطراف ثالثة يتم الاحتفاظ بها لدى مصرف قطر الإسلامي و/ أو في أي مصرف آخر. وفي حال تحويل الأموال من الحساب إلى حسابات تابعة لأطراف ثالثة مفتوحة لدى أي مصرف آخر -تقع ضمن شبكة نظام التحويل الإلكتروني لمصرف قطر المركزي- يخضع ذلك للأحكام والشروط المطبقة على التحويل الإلكتروني لمصرف قطر المركزي.

تخضع جميع عمليات التحويل للشروط الآتية:

  • باستخدام خدمة تحويل الأموال، أنت توافق على أنك مسؤول عن جميع عمليات التحويل التي تُجرى من قِبلك أو من قِبل ممثلك المفوض باستخدام الخدمة، وتفوضنا لقيد أي معاملات يتم إنجازها من خلال استخدام الخدمة على الحساب (الحسابات) المحدد الخاص بك، كما أنك توافق على أننا قد نلتزم بتعليمات التحويل التي تم إدخالها من قبل أي شخص سجل الدخول بنجاح من خلال بيانات إثبات الشخصية الخاصة بك، بغض النظر عن أي شرط قد يكون وارداً في وثائق أي حساب آخر وينص على أن سحب الأموال من الحساب يتطلب أكثر من توقيع.
  • إذا سمحت لشخص آخر باستخدام الخدمات الإلكترونية للمصرف أو أعطيته بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك، فإنك تكون مسؤولاً عن التحويلات أو المدفوعات التي يقوم بها هذا الشخص من حساباتك إلى أي حساب أو حسابات أخرى سواء أكانت مفتوحة لدى مصرف قطر الإسلامي أو لدى بنوك أخرى داخل قطر وخارجها حتى إذا تجاوز هذا الشخص تفويضك.
  • حدود المعاملات: هناك حد أقصى لأي تحويل يساوي الرصيد المتاح في حسابك أو حساباتك. كما تم تحديد الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن تحويله في يوم واحد لحساب خارج المصرف بقيمة 50,000 ريال قطري، من خلال أيٍّ من القنوات، ويجوز زيادة هذا المبلغ أو تخفيضه من قبل مصرف قطر الإسلامي من وقت إلى آخر.
  • التوافر: يجب أن تكون الأموال متوفرة في الحساب الذي ترغب في تحويل الأموال منه في التاريخ الذي تدخل فيه أو تحدد موعداً للمعاملة.
  • عدم كفاية الأموال لإتمام التحويل: إذا لم يكن في حسابك أموال كافية لإتمام التحويل بدايةً من تاريخ إجراء التحويل فربما لا يتم إتمام التحويل، ولكن إذا استكملنا عملية التحويل لك على سبيل التسوية فإنك تكون مسؤولاً عن أي سحب على المكشوف يُجرى على حسابك.
  • تصحيح التحويل أو إلغائه: لا يمكنك إلغاء التحويل الخاص بك بعد إدراجه في أيٍّ من الخدمات الإلكترونية وإتمام عملية التحويل بواسطة النظام. يمكنك تصحيح المعلومات حول عملية التحويل قبل إدخالها في النظام. ويمكنك إلغاء التحويل قبل تاريخ مستقبلي إذا تم تحديد موعد التحويل في تاريخ مستقبلي معين.
  • توثيق التحويلات والتحقق منها: سيتم عرض تاريخ ومقدار التحويلات التي يتم إجراؤها من خلال الخدمات الإلكترونية لمصرف قطر الإسلامي على شاشة سجل المعاملات للخدمات الإلكترونية لدى مصرف قطر الإسلامي وسيتم عرضها أيضاً في كشوفك المطبوعة للحسابات التي يتم التحويل منها وإليها.
  • قد تتأخر أو ترفض بعض الخدمات التي تقدمها جهات أخرى أو بنوك مراسلة أو بنوك مستفيدة مما قد يؤدي إلى تأخير الطلبات أو رفضها أو إلغاؤها. لن يكون المصرف مسؤولاً عن هذا التأخير أو أي خسائر قد تحدث بسبب ذلك.
  • إلغاء أو رفض التحويلات من قبل البنوك المراسلة أو البنوك المستفيدة لأي أسباب على سبيل المثال تفاصيل المستفيد الخاطئة أو سياسات البنك المراسل أو المستفيد إلى ستؤدي الى رد مبالغ التحويل مما قد يؤدي الى  خسارة رسوم تم تحصيلها من الأطراف المختلفة او خسارة في اختلاف سعر العملة. لن يكون المصرف مسؤولاً عن أي خسائر في أسعار صرف العملات الأجنبية أو رسوم إضافية تشكل جزءًا من طلب الإلغاء. قبل تقديم أي طلب للإلغاء أو إلغاء التحويل ، يجب أن تكون على دراية بهذه الرسوم التي سيتم خصمها من حسابك أو المبلغ  المحول بناءً على الخدمة أو نوع التحويل.
  • لن يكون المصرف مسؤولاً عن التحقق من صحة تفاصيل المستفيد التي أدخلها العميل. ويتحمل العميل المسؤولية الكاملة عن التأكد من صحة التفاصيل التي تم إدخالها واكتمالها. سيفترض المصرف أن التفاصيل التي أدخلها العميل صحيحة وسيقوم المصرف بتنفيذ طلب التحويل بناءً على التفاصيل المقدمة (رقم الحساب الدولي، رقم الحساب، سويفت، العنوان، اسم المستفيد ، … إلخ). في بعض الحالات، إذا كان المصرف يرى أن تفاصيل التحويل غير مكتملة أو خاطئة أو تنتهك السياسات الداخلية للمصرف أو يرى المصرف أنها قد تنتهك سياسات المستفيد أو البنوك المراسلة ، يحق للمصرف رفض طلبات التحويل تلك قبل إرسال التحويل. يتم ذلك لصالح العميل لتقليل الخسائر بسبب استرجاع التحويلات والفرق في أسعار الصرف والرسوم.

لن يكون المصرف مسؤولاً عن أي خسائر جزئية أو كاملة ولن يقوم بتعويض العميل بأي مبلغ.

 

لا يتحمل المصرف أي مسؤولية إذا كان غير قادر على تنفيذ أي تعليمات دفع فاتورة مرافق في تاريخ الدفع نتيجة لواحد أو أكثر من الحالات التالية:

  • إذا كان حسابك لا يحتوي على أموال كافية لتنفيذ تعليمات الدفع أو إذا كان المبلغ يتجاوز الحد الائتماني (إن وجد) الممنوح لك.
  • إذا كانت الأموال المتاحة في حسابك خاضعة لأي رهن أو رسوم.
  • لم يقدم المستخدم اسم المستفيد و/ أو التفاصيل المطلوبة لتنفيذ الدفع.
  • بسبب ظروف خارجة عن سيطرته المعقولة.

 

يتعين عليك الاتصال بنا إذا كان لديك أي أسئلة أو مشاكل أخرى بشأن الخدمة، بما في ذلك:

  • إذا كان لديك مشكلة في عملية التحويل التي صرحت بها، أو كان كشفك يعكس تحويلاً تعتقد أنه تم عن طريق الخطأ.
  • إذا كنت تحتاج إلى الحصول على وثائق تتعلق بتحويل سبق إصداره من حسابك.
  • ما لم ينص القانون على خلاف ذلك، لن يكون المصرف في أي حال من الأحوال مسؤولاً عن أضرار خاصة أو غير مباشرة أو تبعية بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الأرباح المفقودة أو أتعاب المحاماة، حتى إذا تم إخطارنا مسبقاً باحتمال حدوث مثل هذه الأضرار.

 

عرض صورة الشيكات

خدمة عرض صورة الشيكات تمكن العميل من إظهار الشيكات التي تم تقديمها علي الحساب , سواء خصم أو إيداع بنظام المقاصة بمصرف قطر المركزي.  مع العلم بان الشيكات التي تم تقديمها من خلال الصرافين بالفروع أو تحويلها بين الحسابات سوف لا تظهر بعملية البحث.

عرض الشيكات تم إعداده بناءً علي  سجلات المصرف. المصرف لا يتحمل اي مسؤولية لأي خطأ في عرض الشيكات أو البيانات الغير مكتملة بالشيكات.

الخدمات المصرفية عبر الفيديو

تعني المحادثة التي تتم من خلال ميزة مكالمات الإتصال المرئي التي يدعمها المصرف بما يتماشى مع تعليمات الجهات الرقابية للمصرف وسياسة المصرف.

 

متطلبات الاستفادة من الخدمات المصرفية عبر الفيديو:

  • الخدمات المصرفية عبر الفيديو متاحة للعملاء باستخدام بيانات الدخول إلى تطبيق جوال المصرف أو للعملاء الجدد للمصرف ضمن خطوات فتح حساب جديد رقمياً
  • سيقوم المصرف بتقديم خدمة الإتصال المرئي المصرفية متماشية مع سياساته لتكون الخدمات متاحة عندما يعتبر ذلك مناسباً خلال العطلات الرسمية للبنوك بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع وبعد ساعات العمل.
  • سوف تتطلب الخدمة قوة شبكة إنترنت مقبولة والتي يجب أن تكون متوفرة على جهاز العميل للوصول إلى الخدمة
  • كجزء من عملية الخدمات المصرفية عبر الفيديو، يتعين على العميل التحقق من هويته من خلال الإجابة على بعض الأسئلة التي يطرحها مسؤولو المصرف من خلال مكالمة الإتصال المرئي. من خلال متابعة مكالمة لإتصال المرئي، فإنك توافق على الشروط الواردة هنا بالإضافة إلى الشروط والأحكام الخاصة باستخدام القنوات الإلكترونية والرقمية للمصرف المتاحة للعملاء.
  • باستخدام الخدمة، أنت مطالب بالتعاون مع مسؤولي مصرف قطر الإسلامي بكل الطرق وتقديم جميع المعلومات / البيانات / المستندات ذات الصلة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر السماح لمسؤولي مصرف قطر الإسلامي بالتقاط الصور ومقاطع الإتصال المرئي / لقطات الشاشة الخاصة بك.
  • باستخدام هذه الخدمة، فإنك تفوض المصرف بجمع / تخزين / التحقق من أي وجميع المعلومات / التفاصيل الواردة من خلال محادثة الخدمات المصرفية عبر الفيديو، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، مكالمة الإتصال المرئي نفسها، المعلومات المستلمة من المستندات / المعلومات التي تم التقاطها / مشاركتها من خلال مكالمة الإتصال المرئي.
  • يوافق العملاء الذين اختاروا الخدمات المصرفية عبر الفيديو لأي من المنتجات أو التسهيلات أو الاستفسارات على أن طلبهم يخضع للتحقق وقد يرفضه المصرف لأسباب مختلفة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر:
  • انقطاع الاتصال بسبب مشاكل في الشبكة / الإنترنت من جانب العميل أو المصرف ؛ أو
  • لم يتم استيفاء أسئلة التحقق من مطابقة المعايير أو
  • العميل غير مستعد للتعاون مع مسؤولي المصرف أو
  • لأي سبب آخر حسب تقدير  المصرف.

 

قبول الشروط والأحكام:

يدرك العميل أو أي شخص يستخدم خدمة  الاتصال المرئي أن الخدمات المصرفية عبر الفيديو تخضع لتوفر او تواجد مسؤولي   المصرف لإجراء مكالمات الخدمات المصرفية عبر الفيديو، والشروط الفنية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: تلك التي تنشأ بسبب أي تأخير أو انقطاع أو تعليق أو خلل. أو خطأ من المصرف في تلقي ومعالجة الطلب وفي صياغة الردود وإعادتها أو أي فشل أو تأخير أو انقطاع أو تعليق أو تقييد أو خطأ في إرسال أي معلومات أو طلب من وإلى أدوات الاتصالات الخاصة بالعميل والشبكة. لأي مزود خدمة إنترنت ونظام مصرف قطر الإسلامي أو أي عطل أو انقطاع أو تعليق أو فشل في أدوات الاتصالات الخاصة بالعميل أو نظام   المصرف أو شبكة أي مزود خدمة إنترنت و / أو أي طرف ثالث يقدم مثل هذه الخدمات كما هي ضرورية لتوفير مكالمة الخدمات المصرفية عبر الفيديو.

بقبول هذه الشروط والأحكام في الخطوات الرقمية لمكالمة الخدمات المصرفية عبر الفيديو ، يرى المصرف أنك قد اطلعت ومنحت موافقتك على (1) التحقق الكامل من تطبيق المنتج / الخدمة / الاستفسار من خلال مكالمة الإتصال المرئي (2) الموافقات والتراخيص والإعلانات والتعهدات وما إلى ذلك المذكورة فيها.(3) تسحيل المكالمة بكافة تفاصيلها.

خصائص مهمة متنوعة:

 

  • باستخدام هذه الخدمة، فإنك توافق على أن جميع التكاليف (إن وجدت) التي تكبدتها بسبب استخدامك لمكالمة الإتصال المرئي المصرفية (التقنية / خطة البيانات ذات الصلة أو غير ذلك) ستتحملها من طرفك كعميل. و انك تخول المصرف بخصم هذه التكاليف من حسابك.
  • أنت توافق على أن المصرف لن يكون مسؤولاً عن أي مشاكل متعلقة بالاتصال / الإشارة / البيانات تؤدي إلى عدم اكتمال المعلومات / التطبيق المقدم من قبلك.
  • يوافق مستخدم الخدمة بموجب هذا على تعويض المصرف والدفاع عنه وحمايته من أي وجميع المسؤوليات أو الخسائر التي قد تحدث نتيجة اعتماد   المصرف على المعلومات والإعلانات والمستندات والصور والتعهدات، إلخ. التي يوفرها مستخدم الخدمة المصرفية عبر الفيديو (نظراً لكونها مزيفة / غير صحيحة / خاطئة)، واستخدام الوضع عبر الإنترنت / غير متصل بالشبكة للمنتجات أو الخدمات أو تطبيقات الاستفسارات بما في ذلك التفاصيل المقدمة أثناء مكالمة الخدمات المصرفية عبر الفيديو أو الخرق، الأداء أو الأداء غير الملائم من قبل المستخدم لأي من هذه الشروط أو الشروط والأحكام الأساسية أو الأفعال أو الأخطاء أو الإقرارات أو التحريفات أو سوء السلوك أو الإهمال من جانب المستخدم في أداء التزاماته.
  • يحتفظ المصرف بالحق، في أي وقت ومن وقت لآخر، و بدون إشعار ، في إلغاء أو سحب أو تعليق   أو تغيير أو إضافة أو استكمال الخدمات المصرفية عبر الإتصال المرئي والتسهيلات المقدمة للعملاء بموجب هذه الاتفاقية.

 

تحديد المسؤولية:

  • لا يتحمل المصرف أو موظفيه بأي شكل من الأشكال أي مسؤولية عن أي خسارة مباشرة أو تبعية يتكبدها العميل أو أي طرف ثالث أو تجاه أي مطالبات قد تنشأ بسبب رفض المنتج / المرفق / طلب الاستفسار المقدم أو المستلمة خلال مكالمة الاتصال المرئي المصرفية التي حصل عليها العميل.
  • لن يكون المصرف مسؤولاً عن أي إخفاق في أداء أي التزام وارد في هذه الشروط أو عن أي خسارة أو ضرر من أي نوع تكبده أو يتكبده العميل أو طرف ثالث مهما كان السبب وما إذا كانت هذه الخسارة أو الضرر يمكن عزوها (بشكل مباشر أو غير مباشر) لأي نزاع أو أي مسألة أو ظروف أخرى على الإطلاق.
  • لن يكون المصرف تحت أي ظرف من الظروف مسؤولاً تجاه العميل أو طرف ثالث عن أي خسارة أو أضرار غير مباشرة أو عرضية أو تبعية أو خاصة أو نموذجية فيما يتعلق بمكالمة الخدمات المصرفية عبر الإتصال المرئي

من المتفق عليه بين العميل والمصرف أن مصرف قطر الإسلامي ملزم بتزويد الجهات الحكومية أو المحاكم هذه المكالمة عند طلبها لأي سبب من الأسباب.

 

المسؤولية
يكون المستخدم مسؤولاً عن صحة المعلومات المقدمة للمصرف لاستخدام الخدمات الإلكترونية أو من خلال أي وسيلة أخرى مثل البريد الإلكتروني أو المرسالات الخطية. ولا يتحمل المصرف أي مسؤولية عن العواقب الناجمة عن المعلومات الخاطئة التي يقدمها المستخدم. إذا لاحظ المستخدم خطأً في المعلومات المقدمة إلى مصرف قطر الإسلامي سواء في نموذج الطلب أو أي مراسلة أخرى فإنه يتعين عليه أن يقوم على الفور بإبلاغ المصرف الذي سوف يسعى لتصحيح الخطأ إذا كان ذلك ممكناً على أساس “جهود معقولة”.

لن يكون المصرف أو موظفوه مسؤولين عن أي معاملة إذا: (1) لم يكن لديك ما يكفي من المال في حسابك لإتمام المعاملة. (2) صدر أمر أو تعليمات من سلطة مختصة تحظر السحب من حسابك. (3) تم إغلاق حسابك أو تجميده. (4) تم ارتكاب غش أو انتهاك أي قانون أو قاعدة أو لائحة من قِبلك أو من قِبل أي شخص مفوض من طرفك فيما يتعلق بالخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول. (5) لم تعمل أي محطة إلكترونية أو جهاز اتصالات أو جزء من نظام تحويل الأموال الإلكتروني بشكل سليم. (6) لم تزودنا بمعلومات كاملة أو صحيحة عن الدفع أو التحويل. (7) لم تتبع التعليمات اللازمة لاستخدام الخدمات الإلكترونية للمصرف. (8) كنت على دراية بأن قناة الخدمات الإلكترونية لم تكن تعمل بشكل صحيح في الوقت الذي بدأت فيه المعاملة أو الدفع. (9) كان هناك تأخير بريدي. (10) حدثت ظروف خارجة عن سيطرتنا تحول دون إجراء المعاملة أو تعرقلها أو تؤخرها.

يفوض المستخدم بشكل نهائي وغير مشروط مصرف قطر الإسلامي للوصول إلى جميع حساباته لتنفيذ المعاملات المصرفية أو غيرها من المعاملات التي يقوم بها المستخدم من خلال الخدمات الإلكترونية. لا يتم تنفيذ تعليمات المستخدم إلا عندما تكون هذه التعليمات متوافقة مع الإجراء المقرر.

لا يتحمل المصرف أي التزام بالتحقق من صحة أي معاملة/ تعليمات يتم تلقيها أو يُزعم تلقيها من المستخدم من خلال أيٍّ من الخدمات الإلكترونية أو يزعم أنها أرسلت من قبل المستخدم بخلاف التحقق من بيانات إثبات الشخصية المتعلقة بالخدمات الإلكترونية.

إن الرسالة الظاهرة على الشاشة أو رسالة البريد الإلكتروني أو الرسالة المطبوعة (إن وجدت) التي يتلقاها المستخدم في وقت تشغيل الخدمات الإلكترونية هي سجل تشغيل الكمبيوتر من قبل المستخدم، ويجب قبولها على أنها نهائية وقاطعة لجميع الأغراض. كما أن جميع سجلات المصرف الناتجة عن المعاملات الناشئة عن استخدام الخدمات الإلكترونية للمصرف، بما في ذلك وقت تسجيل المعاملة يجب أن تكون دليلاً قاطعاً على صحة المعاملة ودقتها. وعلى الرغم من سعي المصرف والشركات التابعة إلى تنفيذ التعليمات فوراً إلا أنهم لن يتحملوا مسؤولية أي تأخير في تنفيذ التعليمات لأي سبب كان، بما في ذلك تعطل أنظمة التشغيل أو أي شرط من أحكام القانون، وتكون جميع المعاملات الناشئة من خلال استخدام الخدمات الإلكترونية لتشغيل حساب مشترك ملزمة لجميع أصحاب الحساب المشترك بالتضامن والتكافل.

سيتم إرسال بيانات الرسائل والإشعارات إلى الجهاز الأساسي الذي قام العميل بإختياره لتسجيل الدخول عليه وتم إختياره من قبل العميل كجهاز أساسي. في حالة فقدان العميل للجهاز الاساسي أو قام بتسليمه لشخص آخر سيستمر إرسال كافة الإشعارات للجهاز الاساسي. لمنع وصول الاشعارات للجهاز الاساسي للجهاز الذي لا يوجد لديك او سوف تقوم ببيعه او اعطائه لشخص اخر تقع المسؤولية على العميل بتغيير الجهاز الذي تم إختياره كجهاز أساسي وإختيار الجهاز الجديد كجهاز أساسي او يمكنه الإتصال على 44448444 لفك ربط الحسابات من الجهاز الأساسي القديم. العميل يتحمل مسؤولية كافة العمليات التي تتم عن طريق الجهاز الذي تم إختياره كجهاز أساسي .

المعاملات غير المصرح بها

يجب عليك إبلاغنا على الفور إذا كنت تعتقد أن أي شخص قد حصل على كلمة السر الخاصة بك بشكل غير صحيح أو إذا كنت تشك في أي نشاط احتيالي في حسابك (حساباتك). كما يجب عليك أيضاً إخطارنا فوراً إذا اكتشفت فقدان كلمة السر الخاصة بك أو الاستيلاء عليها أو اختراقها، أو إذا قمت بتحديد أي أخطاء أو تناقضات في كشف حسابك أو سجل معاملاتك. وعند الإبلاغ عن مشكلة أو تناقض، يرجى: (1) إخبارنا باسمك ورقم الحساب. (2) وصف الخطأ أو المعاملة التي لم تكن متأكداً منها، وشرح سبب اعتقادك بوجود خطأ أو المعلومات الإضافية التي تحتاج إليها. (3) إخبارنا بالقيمة النقدية لأي خطأ مشتبه فيه.

وبصفة عامة، سوف نبلغك بنتائج تحقيقنا في غضون عشرة إلى ثلاثين (10 إلى 30) يوم عمل بعد أن نسمع منك، ومع ذلك، قد نستغرق المزيد من الوقت إذا كان التلاعب معقداً وكنا بحاجة إلى مساعدة من أطراف ثالثة. إذا تأكدنا من وجود خطأ فسنصحح سجل حسابك في غضون عشرة (10) أيام عمل. أما إذا قررنا أنه لم يكن هناك خطأ فسوف نرسل لك تفسيراً خطياً في غضون ثلاثة (3) أيام عمل بعد أن ننتهي من تحقيقنا، وتحديث السجلات الخاصة بك إذا كان هذا التحديث مطلوباً. وبناءً على طلبنا، قد نقدم لك نسخاً من الوثائق التي استخدمناها في تحقيقنا.


البريد الإلكتروني

تُعد الرسائل الإلكترونية المرسلة والمتسلَّمة من خلال صندوق البريد المخصص لك أو عن طريق الخدمات الإلكترونية لمصرف قطر الإسلامي – أي: عندما يتم قبول اسم المستخدم وكلمة السر من قبل مصرف قطر الإسلامي ويُظهر متصفحك أن اتصالاً آمناً قد تم إنشاؤه – آمنة. ولا تُعد الرسائل المرسلة عبر الإنترنت أو قنوات الاتصال العامة آمنة بالضرورة. ولذلك، فإننا لن نرسل – ونحن نقترح بشدة ألا ترسل – أي معلومات حساب سرية ما لم تستخدم خيارات الاتصال الإلكترونية المقدمة في أي من الخدمات الإلكترونية. أنت توافق على أننا قد نستغرق وقتاً معقولاً للعمل على أي بريد إلكتروني. إن المراسلات التي تتطلب معالجة سريعة – على سبيل المثال: إذا كنت بحاجة إلى الإبلاغ عن معاملة غير مصرح بها من أحد حساباتك، أو إذا كنت بحاجة إلى وقف الدفع فوراً على شيك قمت بإصداره – ينبغي أن تتم عن طريق الاتصال بمركز خدمة العملاء في المصرف.

أنت توافق على أنه يجوز للمصرف أن يرسل لك رسائل إلكترونية عن المنتجات أو الخدمات الأخرى التي نقدمها.


الإفصاح عن المعلومات

تُعد المعلومات المقدمة إلى المصرف مملوكة لنا، ونحن نتمتع بالحرية في استخدام تلك المعلومات أو أي أفكار أو مفاهيم أو دراية أو تقنيات واردة في تلك المعلومات والكشف عنها إلى أي طرف ثالث لأي غرض أياً كان،  م لا يتعارض على النحو المتفق عليه بشكل محدد من قبلنا أو محظورة قانوناً.


روابط تشعبية لمواقع أخرى

إن المعلومات التي ينشرها المصرف على الخدمات الإلكترونية قد تحتوي على روابط تشعبية لمواقع أخرى، وقد تقوم أطراف ثالثة بإنشاء روابط تشعبية للدخول لموقع المصرف. لا يقدم مصرف قطر الإسلامي أي إقرارات عن أي موقع إلكتروني آخر يمكنك الدخول إليه من أو من خلال هذا الموقع. ما لم يُنص صراحة على ذلك خطياً، لا يصادق المصرف على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها أي شركة أو شخص متصل بهذا الموقع، ولا يتحمل المصرف أي مسؤولية عن أي برامج أو محتوى أي معلومات منشورة على موقع أي طرف ثالث، ويجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند تحميل الملفات من المواقع لحماية برامج الهاتف المحمول والبيانات من الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى.

 

الفيروسات، الحماية من البرامج الضارة والضوابط الأمنية الإضافية

لا يتحمل مصرف قطر الإسلامي أي مسؤولية عن أي فيروس إلكتروني أو برامج ضارة قد تواجهها عند استخدامك الخدمات الإلكترونية من خلال أي جهاز، ونحن نوصي بفحص هاتفك المحمول أو حاسوبك بشكل روتيني باستخدام منتج موثوق به للحماية من الفيروسات وذلك للكشف عن الفيروسات أو أي ثغرات وإزالتها. إذا لم يتم الكشف عن تلك الفيروسات وإصلاحها فإنه يمكن للفيروس أن يفسد ويدمر البرامج والملفات والأجهزة الخاصة بك. لا يضمن المصرف للمستخدم أو أي طرف ثالث أن تكون الخدمات الإلكترونية للمصرف خالية من الفيروسات.

ولتعزيز الأمن وحماية حساباتك وبياناتك المالية، يقوم مصرف قطر الإسلامي بمراجعة أمان المتصفح و/ أو تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول الذي يستخدمه العميل بشكل دوري. وقد يقرر المصرف إضافة المزيد من الضوابط الأمنية – إذا رأى ضرورة لذلك – وقد تمنعك تلك الضوابط الأمنية من استخدام أيٍّ من هذه الخدمات الإلكترونية. وبذلك، لن يكون المصرف مسؤولاً عن أي خسائر مباشرة أو غير مباشرة بسبب عدم توفر الخدمات.


الأضرار والضمانات

يوافق العميل صراحة على أن استخدام الخدمات الإلكترونية للمصرف سيتم على مسؤوليته الخاصة، ويتم توفير التطبيق على حالته الراهنة وعلى أساس التوافر. لا يضمن المصرف أن يكون الوصول إلى الخدمات الإلكترونية للمصرف مستمراً أو  في الوقت المناسب أو آمناً أو خالياً من الأخطاء، كما أنه لا يقدم أي ضمان للنتائج التي يمكن الحصول عليها من أيٍّ من الخدمات الإلكترونية للمصرف، ولا يقدم أي ضمان بشأن استخدام هذه الخدمات الإلكترونية أو دقتها أو موثوقيتها.

 

لتعزيز الأمن وحماية حساباتك وبياناتك المالية يقوم مصرف قطر الإسلامي بمراجعة أمن المتصفح  و/ أو تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول الذي يستخدمه العميل بشكل دوري. قد يقرر المصرف إضافة المزيد من الضوابط الأمنية – إذا لزم الأمر- التي قد تمنعك من استخدام أيٍّ من هذه الخدمات الإلكترونية. وبذلك، لن يكون المصرف مسؤولاً عن أي خسائر مباشرة أو غير مباشرة بسبب عدم توافر الخدمات.

 

فضلاً عن الشروط التي تم الإفصاح عنها سابقاً، لا يتحمل المصرف أي خسائر أو أخطاء أو أضرار أو مصاريف أو مطالبات أو أتعاب محاماة أو فوائد أو تعويضات أخرى سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة أو خاصة أو عقابية أو عرضية أو تبعية (ويُشار إليها مجتمعة بـ”الخسائر“) ناجمة عن أيٍّ من الخدمات الإلكترونية أو – بأي شكل من الأشكال- ناشئة عن تثبيت أو استخدام أو صيانة هاتفك المحمول أو البرمجيات، بما في ذلك أي برمجيات يقدمها المصرف أو أحد مورديها. وبالإضافة إلى ذلك، يُخلي مصر قطر الإسلامي مسؤوليته عن أي فيروسات إلكترونية قد يواجهها العميل بعد تثبيت مثل هذه البرمجيات أو استخدام الخدمات الإلكترونية. وبدون تحديد لما سبق، لا يتحمل المصرف أو أيٌّ من مورديه مسؤولية أيٍّ من الأمور التالية: (1) الإخفاق في الأداء أو أي خسائر تنشأ عن حدث أو حالة خارجة عن نطاق سيطرته المعقولة، بما في ذلك – على سبيل المثال لا الحصر- تعطل الاتصالات أو انقطاعها، أو القضاء والقدر. (2) فقدان أو سرية أو أمن أي بيانات أثناء المرور العابر عبر الإنترنت أو خطوط الاتصالات أو النظام البريدي أو الشبكة. لقد قدَّم المصرف خدماته الإلكترونية من مواقعه الخاصة، ولا يُقدم أي إقرار أو ضمان بأن أي معلومات أو مواد أو وظائف مدرجة في هذه الخدمات مناسبة للاستخدام من قبلك في منطقتك. إذا اخترت استخدام خدماتنا الإلكترونية فأنت تستخدمها بمبادرة خاصة منك وتكون وحدك المسؤول عن الامتثال للقوانين واللوائح المحلية المعمول بها. لا يضمن المصرف كفاية أو دقة أو اكتمال أيٍّ من المعلومات المقدمة كجزء من أيٍّ من الخدمات الإلكترونية أو الواردة في أي مواقع طرف ثالث مرتبطة أو من الخدمات الإلكترونية للمصرف. لا يقدم المصرف أي تعهدات أو ضمانات بشأن دقة أو وظيفة أو أداء خدماته الإلكترونية أو أي برمجيات يمكن استخدامها فيما يتعلق بذلك. يُخلي المصرف مسؤوليته عن أي ضمانات أو كفالات صريحة أو ضمنية، بما في ذلك أي ضمانات متعلقة بقابلية التسويق أو الملاءمة لغرض معين أو العمليات الخالية من الأخطاء.

التعويض
يقوم العميل بتعويض المصرف ومسؤوليه التنفيذيين وموظفيه ومديريه ومورديه ووكلائه بصفتهم الشخصية أو غير ذلك والدفاع عنهم وإبراء ذمتهم من وضد أي خسائر تنشأ عن: (1) إهمال العميل. (2) عدم التزام العميل بالقانون الساري. (3) عدم التزام العميل بشروط هذه الاتفاقية.

 

إخلاء المسؤولية التنظيمية

هذا البيان للعلم فقط، ولا ينبغي تفسيره باعتباره مشورة قانونية أو ضريبية أو استثمارية. ويجوز امتلاك الأوراق المالية الموضحة في هذا البيان باسم أحد المرشحين من قبل واحد أو أكثر من الوكلاء أو الأطراف الخارجية سواء على نحوٍ مباشرٍ أو غير مباشر. وتعترف جهة الإصدار بالمرشح وحده كمالك للاستثمارات لجميع الأغراض، بما في ذلك -على سبيل المثال لا الحصر -الاتصالات المتعلقة بعمليات الشراء والبيع، والإجراءات المؤسسية.

بوجه عام تكون أسعار الأوراق المالية المحددة في التقرير هي الأسعار المحددة بشكلٍ عام في نهاية يوم العمل، في تاريخ هذا البيان، أما في حالة أن تكون الأسواق في مناطق زمنية مختلفة، فسوف يتم إدراج الأسعار المحددة في نهاية يوم العمل السابق. وبالنسبة للأوراق المالية التي لا يتم تداولها في البورصة والتي لا تملك سيولةً يومية، فقد تم تحديد أسعارها بأحدث الأسعار المقدمة من جهة الإصدار إلى مصرف قطر الإسلامي، وقد لا يكون هذا هو السعر الذي يمكن تحقيقه. وفي حالة عدم توفر الأسعار الحالية، كما في حالة الأوراق المالية غير السائلة، سيتم إدراج آخر الأسعار المتاحة، ويتم عرض أسعار الصكوك والسندات المهيكلة بالنسب المئوية.

يتم الحصول على الأسعار المستخدمة في تحديد التقييمات من مصادر مختلفة يعتقد أنها موثوقة، ولكن لا يمكن التأكيد على دقتها. وينبغي أن ينظر إلى التقييمات فقط باعتبارها تقديرات؛ فالتقييمات قد لا تعكس بدقةٍ القيمة التي يمكن أن يتم مقابلها شراء أو بيع الأوراق المالية، وقد تختلف قيمة الأوراق المالية المبينة في البيان عن قيمة الفعلية للتصفية.

قد ينخفض تقييم بعض الاستثمارات غير السائلة مثل الأسهم الخاصة والعقارات على مدى فترة الاستثمار؛ حيث يتم إعادة النقد إلى المستثمرين.

يعد الاستثمار في صناديق التحوط نوعًا من أنواع المضاربات، فضلًا عن أنه يحتوي على درجة عالية من المخاطر؛ حيث يمكن للمستثمرين أن يفقدوا استثماراتهم بالكامل، ولا يُعد الأداء السابق ضمانًا للنتائج المستقبلية.

قد ينخفض أو يرتفع أداء الأوراق المالية، وقد لا يمكنك استعادة رأس المال الأصلي الذي قمت باستثماره.

سعر صرف العملات الأجنبية المستخدم في الحسابات هو نظام موحد للسعر، ويُستخدم لأغراض إعداد التقارير فقط.

يرجى مراجعة هذا البيان بعناية. وتقع على عاتقك مسؤولية إخطارنا على الفور باحتواء هذا البيان على أي تناقضات أو أخطاء أو سهو أو أي معلومات غير دقيقة أو غير صحيحة. وفي حالة عدم إبلاغنا بذلك، وبعد انقضاء 15 يومًا، سوف نعتبر ذلك موافقةً من طرفكم بشأن محتويات هذا البيان، وفي هذه الحالة يحظر عليك التأكيد على أي مطالبة ضدنا على أساس وجود إلى أي خطأ أو سهو في هذا البيان.

وسيكون من دواعي سرور مدير العلاقات لديكم أن يقدم لكم أي توضيحات إضافية.

 

سُبل جبر إضافية

نظراً لاحتمال وقوع أضرار لا يمكن معالجتها، يحق للمصرف الحصول على أمر قضائي يمنع أي خرق لهذه الاتفاقية من قبل العميل.


الإنهاء والتغييرات في الشروط

يحتفظ المصرف بحق إنهاء هذه الاتفاقية أو تغيير التكاليف أو الرسوم أو الشروط الأخرى الموضحة في هذه الاتفاقية في أي وقت. وعندما يتم إجراء تغييرات سوف نقوم بإخطارك عن طريق: (1) البريد الإلكتروني. (2) البريد العادي على العنوان المبين في سجلاتنا. (3) تحديث موقعنا الإلكتروني.

القواعد والقوانين واللوائح المعمول بها

أنت تخضع للاختصاص القضائي لدولة قطر وقوانينها والقواعد واللوائح المعمول بها لدى مصرف قطر الإسلامي والجهات الرقابية التابعة لنا والمصرف المركزي القطري بموجب هذه الاتفاقية. ويحق للطرف السائد في أي إجراء من هذا القبيل تحصيل رسومه وتكاليفه ونفقاته المعقولة.

 

تنازل
يجوز لمصرف قطر الإسلامي التنازل عن حقوقه و/ أو تفويض كل واجباته أو جزء منها بموجب هذه الاتفاقية لطرف ثالث.

 

مجمل الاتفاقية

تشكل هذه الاتفاقية التفاهم الكامل للطرفين فيما يتعلق بموضوع هذه الاتفاقية، ويتم إلغاء جميع الاتفاقات والتفاهمات والإقرارات السابقة المتعلقة بهذا الموضوع في مجملها. وعلى الرغم مما تقدم تُعد هذه الاتفاقية إضافةً إلى أي اتفاقيات أخرى بينك وبين المصرف.


الإبطال واستقلالية النصوص

إذا كان هناك تعارض بين أحكام وشروط هذه الاتفاقية وشرط واحد أو أكثر من الشروط الواردة في اتفاقية أخرى بينك وبين المصرف تُغلَّب هذه الاتفاقية على المسائل الناشئة عن استخدام الخدمات الإلكترونية.

التخلي
لا يجوز اعتبار أن مصرف قطر الإسلامي – بمجرد انقضاء الوقت، دون إبداء إخطار أو اتخاذ إجراء آخر- قد تخلى عن أيٍّ من حقوقه بموجب هذه الاتفاقية. لا يشكل أي تخلٍّ من قِبل المصرف عن خرق لهذه الاتفاقية تخلياً عن أي خرق سابق أو لاحق لهذه الاتفاقية.


القوة القاهرة

لا يتحمل أيٌّ من الطرفين مسؤولية أي خسارة أو ضرر ناجم عن أسباب خارجة عن إرادته، بما في ذلك الحرائق، أو الانفجار، أو البرق، أو الأضرار الناجمة عن الأوبئة، أو انقطاع الكهرباء، أو الإضرابات، أو النزاعات العمالية، أو المياه، أو الكوارث الطبيعية، أو العناصر، أو الحروب، أو الاضطرابات المدنية، أو أعمال السلطات المدنية أو العسكرية أو العدو العام، أو عدم القدرة على توفير المواد الخام، أو مرافق النقل، أو نقص الوقود أو الطاقة، أو أفعال أو إهمال شركات الاتصالات، أو أسباب أخرى خارجة عن سيطرة ذلك الطرف. يجوز لأيٍّ من الطرفين إنهاء هذه الاتفاقية فوراً بموجب إخطار خطي إذا مُنِعَ الطرف الآخر من أداء التزاماته بموجب هذه الاتفاقية لمدة تزيد على ثلاثين (30) يوماً للأسباب المبينة في هذا القسم الفرعي.

 

التفسير

تُفسَّر هذه الاتفاقية في مواجهة الطرفين بإنصاف بغض النظر عن الجهة المسؤولة عن إعدادها. إذا كان هناك تعارض بين جزء من هذه الاتفاقية وأي قانون حالي أو مستقبلي يتم اجتزاء هذا الجزء المتأثر من هذه الاتفاقية فقط للحد الضروري لتحقيقه ضمن متطلبات ذلك القانون.


لقد قرأت الاتفاقية السابقة وفهمتها وأوافق على الالتزام بجميع شروطها