تحميل التطبيق

 

استخدام البطاقات في الخارج

سيتمّ تطبيق تدابير أمنية بشكل فوري لحماية بطاقات الائتمان والخصم الخاصة بالعملاء من عمليات الاحتيال خلال سفرهم خارج دولة قطر.

جميع البطاقات الصادرة عن المصرف مزوّدة بشريط ممغنط على الجانب الخلفي، وشريحة ذكية على الجانب الأمامي. يتضمن الاثنان معلومات خاصّة بالعميل وحسابه، ولكن نظراً للخصائص المتوفّرة في الشرائح الذكية وطريقة عملها، فإن البطاقات المجهّزة برقاقات هي الحلّ الأكثر أماناً المتوفّر حالياً لمنع نسخ البطاقات أو سرقة البيانات منها.

وفي إطار التوجيهات الجديدة، وضمن سعينا الدائم لرفع مستوى الحماية والامان على بطاقات الدفع الالكترونية، سيتمّ من1/5/2014 منع كافّة المعاملات عبر الشرائط الممغنطة خارج قطر، وذلك لبطاقات الائتمان والخصم على حدّ سواء. سيتمّ فقط السماح بإجراء المعاملات عبر الشريحة الذكية (Chip & Pin)، إلا في حال طلب العميل تفعيل الشريط الممغنط على بطاقته خلال تواجده خارج الدولة.

كيفية تفعيل خاصية الشريط الممغنط على البطاقات؟

اذا رغبت بتفعيل خاصية الشريط الممغنط على البطاقات خارج قطر عليك:

  • الاتصال بالرقم 44448444
  • تحديد جميع الدول التي تود زيارتها واستخدام البطاقات الصادرة عن المصرف فيها
  • تحديد تواريخ السفر – مع ذكر تاريخ مغادرة قطر والعودة إليها
  • تحديد إذا كنت تريد تفعيل الشريط الممغنط لاستخدامه في نقاط البيع أو أجهزة الصراف الآلي أو الاثنين معاً

وبعد تقديم كافة التفاصيل، يتم تفعيل الشريط الممغنط لمدة السفر العميل على يتم وقف خاصية الشريط الممغنط على البطاقات بشكل تلقائي بعد تاريخ عودتك الى دولة قطر.

لماذا ننفّذ هذا الإجراء؟

يتألف الشريط الممغنط الموجود على الجانب الخلفي لبطاقات الائتمان والخصم من جزيئات مغناطيسية صغيرة، ويشبه شريط الكاسيت الملصق على الجانب الخلفي للبطاقة. تتمّ كتابة بيانات العميل على الشريط عبر مغنطة هذه الجزيئات الصغيرة. ويمكن للصراف الآلي أو الآلات المستخدمة في نقاط البيع قراءة هذه البيانات.

أما خاصية الشريحة الذكية، فهي تنفذ المعاملات ذاتها التي تنفذها خاصية الشريط ممغنط، لكن بطريقة أكثر أماناً. فتكنولوجيا الشريحة تضمن مستوى أعلى من الأمن نظراً للحد من خطر سرقة بيانات البطاقة. إضافة إلى ذلك، يتم تأكيد صلاحية العمليات عبر المز السري (PIN) بدل التوقيع، مما يعزز الأمن ويسرع المعاملات في نقاط البيع. إضافة إلى ذلك، يجب أن تبقى البطاقة المزودة بالشريحة الذكية داخل الجهاز في نقاط البيع إلى حين انتهاء المعاملة.

وتجدر الإشارة إلى أن خاصية الشريحة والرمز السري ستبقى مفعلة خارج دولة قطر في الدول التي تطبق هذه الخاصية.

للحصول على مزيد من المعلومات، يمكنكم الاتصال بالرقم 44448444.