تحميل التطبيق

 

حماية البطاقة

أ‌. ماذا علي أن أفعل عند استلامي لبطاقة الخصم/ بطاقة ائتمانية؟


- تأكد من أن اسمك مكتوب بشكل صحيح على البطاقة
- قم بالتوقيع في القسم المخصص لإظهار توقيعك على بطاقة الخصم بمجرد استلامك لها. (كما هو موضح أدناه) 
- دائماً تأكد من احتفاظك ببطاقتك في مكان آمن. بطاقاتك ثمينة تماماً مثل الأوراق المالية أو الشيكات
- قم بتغيير الرقم السري إلى آخر تختاره بعد استلامك للبطاقة. حاول أن تحفظه ولا تقم بتدوينه.
- في حال حدثت عملية استبدال للبطاقة، قم بإتلاف بطاقتك القديمة من خلال قصها إلى أربعة أجزاء ومن ثم التخلص منها.


ب‌. ماذا أفعل إن فقدت بطاقتي أو تعرضت للتلف؟


- إذا فقدت بطاقتك الائتمانية، قم بالاتصال بخدمة العملاء على الفور وأبلغ عن الحادثة. سوف يتم تجميد البطاقة بشكل فوري لمنع إجراء أي معاملات غير معتمدة.
- التزم بالتعليمات التي يزودك بها قسم خدمة العملاء عند اصدار أو تغيير البطاقة.

 

ج. ما يجب تذكره عند الصراف الآلي


• دوماً لاحظ إن كان هناك من يراقبك وأنت تدخل الرقم السري في جهاز الصراف الآلي
• لا تسمح لأحد بمساعدتك عند الصراف الآلي
• قبل مغادرتك لجهاز الصراف، تأكد من أنك قمت بعدّ المبلغ وسحبت بطاقتك منه. لا تقم أبداً بعدّ المبلغ بعيداً عن الصراف
• لا تقم بترك الوصل في جهاز الصراف أبداً. وقم بتقطعيه في حال رغبت برميه.

 

د. ما يجب تذكره عند التسوق عن طريق بطاقة الخصم/ البطاقة الائتمانية


• عندما تقوم بإبراز بطاقتك للدفع خلال التسوق لا تترك البائع يأخذها لغرفة أخرى لإجراء عملية السحب يجب أن تتمكن من رؤية البطاقة طوال الوقت
• تأكد دوماً من أن البطاقة التي تمت إعادتها لك هي بطاقتك بالفعل
• بعد القيام بعملية الدفع، احتفظ بوصل عملية الدفع. يمكنك استخدام هذا الوصل للتأكد من تعاملاتك المالية الشهرية
• بمجرد أن تقوم بمطابقة المبالغ المذكورة في وصولات الدفع مع البيان المالي الشهري قم بالتخلص من الوصولات عبر تقطيعها

 

هـ. ما الذي يقوم به المصرف لحماية التعاملات الخاصة ببطاقتي؟


• لقد قام المصرف بتوفير خدمة الإشعار برسالة نصية قصيرة على الجوال لجميع التعاملات المالية التي تقوم بها مستخدماً جهاز الصراف الآلي/ بطاقة الخصم/ البطاقات الائتمانية
• في حال تعرضت لسرقة بطاقتك/ فقدتها، يقوم المصرف بإيقافها بمجرد إبلاغك بينما يقوم فرعك بإصدار بطاقة جديدة
• لقد وضع المصرف حداً أعلى للسحب المباشر على جميع أجهزة الصراف الألي (سواء أجهزة الصراف التابعة له أو غيرها). والهدف هو التقليل من سحوبات الاحتيال.

 

و. كيف يمكنني حماية بطاقتي الائتمانية؟


• حافظ على بطاقتك في مكان آمن حيث يمكنك أن تنتبه فوراً إلى اختفائها. فغالباً ما ينتبه حاملو البطاقات لفقدان بطاقاتهم بعد وقت طويل
• احتفظ بنسخة من رقم خدمة العملاء في متناولك على الفور، حيث يمكنك الإبلاغ عن أي فقدان أو سوء استخدام لبطاقتك
• في نهاية التعاملات المالية، تأكد من أنك قمت باستعادة بطاقتك. في حالات كثيرة وأثناء الازدحام يحدث استبدال للبطاقات في مراكز التسوق والمجمعات التجارية والمطاعم
• عندما تقوم بإعطاء البائع البطاقة ليمررها في جهازه، تأكد من بقاء البطاقة تحت نظرك وعدم أخذها لغرفة أخرى. يجب أن يتم تمرير البطاقة لمرة واحدة، إلا إذا كانت محاولة التمرير الأولى خاطئة.
• تأكد من أن البائع لم ينسخ أو يكتب  تفاصيل البطاقة مثل اسم حامل البطاقة، تاريخ انتهاء صلاحيتها، والرمز السري (CVV) عندما يقوم بتمرير البطاقة في الجهاز. (الصورة أدناه توضح كيفية تحديد الرمز السري)
• لا تعط بطاقتك لأي شخص، حتى لو أدعى أنه ممثل للمصرف
• في حال تم استبدال البطاقة أو إلغائها، اقطعها إلى أربعة أجزاء مروراً بالشريحة المغناطيسية قبل التخلص منها. وهذا لضمان عدم استخدام الشريحة المغناطيسية من قبل أي شخص لقراءة البيانات منها بغرض التزوير

 

ز. ملاحظات يجب تذكرها عند القيام بأي تعاملات مالية عن طريق الانترنت؟


• قبل إجراء أي عملية دفع عبر الانترنت، تأكد من أن الموقع آمن وموثوق. ابحث في المتصفح لديك عن رمز "القفل" في مكان كتابة العنوان الالكتروني في صفحتك أو في وضع الحالة للتأكد من أن هذا الموقع محمي. يمكنك أيضاً الـتأكد من أن الموقع محمي من خلال قراءة عنوان الموقع الالكتروني. أو في صفحة الدفع والتي يجب أن تبدأ بـ HTTPS. كما هو موضح أدناه.
• لن يقوم المصرف أبداً بسؤالك على تفاصيل بطاقتك المصرفية عبر البريد الالكتروني أو عبر الهاتف. لذا نرجو أن لا تقوم بالرد على أي بريد أو اتصال هاتفي يطلب منك تفاصيل حسابك المصرفي حتى لو تم التصريح بأن المصرف يطلب هذه المعلومات أو أن المتصل من المصرف
• تأكد أثناء استخدامك للبطاقة عبر الانترنت من البحث عن شعارات مثل موثوق من قبل Verisign أو معترف به من قبل Visa للتأكد من الحماية وموثوقية التعامل المالي
• عندما تقوم بإجراء عمليات دفع عبر الانترنت، دائماً سجل خروج من صفحة الخدمات المصرفية وقم بإغلاق المتصفح

 

كيفية الإبلاغ عن حادثة/ مشكلة؟


في حال حدث شيء مما يلي، اتصل بمركز خدمة العملاء في أي وقت وعلى مدار الأسبوع على الرقم 44448444
- إذا فقدت بطاقتك أو تمت سرقتها
- إذا لم تعمل بطاقتك وتريد أن تستخرج بطاقة أخرى
- للإبلاغ عن أي معاملات غير معتمدة