تحميل التطبيق

 

حماية المعلومات الشخصية

ما هي سرقة المعلومات الشخصية؟

·         يمكن للمحتالين الذين يقومون بسرقة المعلومات الشخصية (رقم بطاقة الائتمان، رقم رخصة القيادة، رقم البطاقة الشخصية، تاريخ الميلاد..الخ) أن يتسببوا بخسائر مادية جسيمة في وقت قصير.

·         ، يقوم سارقو المعلومات، متسلحين بالمعلومات الشخصية، باستخدام حساب البنك للضحية لطلب قروض أو عمليات نقل لمبالغ كبيرة من المال أو التسوق عبر الانترنت

·         يمكن لسرقة المعلومات الشخصية أن تستمر لشهور إن كان العميل غير متابع لكشوف الحسابات المالية بشكل دوري كما يمكن أن يقوم المحتال بسحب مبالغ بسيطة بحيث لا يلفت الانتباه إليه.

 

كيف يمكن سرقة المعلومات الشخصية ؟

هناك العديد من طرق سرقة الهوية. نحدد منها:

·         سرقة أشياء خاصة مثل المحفظة، حقيبة اليد أو البريد من صندوق البريد

·         البحث في حقيبتك أم في اي مكان آخر لجمع المعلومات حول هويتك. وهو ما يعرف أيضاً باسم (البحث في المهملات)

·         إجراء بحث مكثف عبر الانترنت لجمع المعلومات عنك. مثل استعراض المعلومات الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعي أو السيرة المهنية..الخ

·         انتحال شخصية أحد موظفيك أو أقربائك ومحاولة التلاعب للحصول على معلومات مالية تخصك

·         حدثت حالات حيث صادق سارق المعلومات الضحية لفترة من الزمن إلى أن حصل على ثقته فتشاركا المعلومات الشخصية. هذه المعلومات تستخدم فيما بعض ضد هذا الشخص (العميل)

 

كيف أحمي نفسي من سرقة الهوية؟

·         عندما يتوجب عليك التخلص من وثائق تأكد من أن كل الوثائق التي تحتوي على معلومات شخصية عنك قد تم تمزيقها وليس رميها فقط.

·         ليس لأي جهة، سواء مؤسسة مالية أو شرطة أو حتى المصرف، الحق بطلب الرمز السري الخاص ببطاقتك أو كلمة السر الخاصة بخدماتك المصرفية عبر الانترنت. هذه المعلومات تخصك وحدك ولذا عليك أن تبقيها سرية

·         تأكد من أنك لست مراقب عندما تقوم بإدخال الرقم السري لدى الصراف الآلي أو عند أي مركز دفع.

 

سرقة المعلومات عبر الاتصال (VISHING)

أ‌.        ما هي سرقة المعلومات عبر الاتصال ؟

هو محاولة الحصول على معلومات سرية من خلال الهاتف من شخص يعرف بالمتسلل. يدعّي المحتالون بأنهم يمثلون المصرف وسوف يحاولون الحصول على معلومات سرية من مستخدم لا يتشكك بهويتهم. يمكن أن تكون المعلومات السرية على شكل رقم حساب أو رقم بطاقة شخصية أو رمز سري لبطاقة الائتمان أو تاريخ الميلاد أو أي تفاصيل شخصية. ومن ثم سيحاول المحتال استخدام التفاصيل لإجراء أنشطة احتيالية على أنه المستخدم.

 

ب‌.    كيف تحدث عملية سرقة المعلومات عبر الاتصال ؟

من خلال اتصال يقوم به محتالون يدعون أنهم ممثلو المصرف يتلقاه مستخدمين لا يساورهم الشك ويقوم المحتال بطلب معلومات سرية. يمكن أن تكون هذه التفاصيل السرية رقم حساب أو رقم بطاقة أو رمز سري ثلاثي لبطاقة وأي معلومات شخصية أخرى.

بمجرد حصولهم على التفاصيل يبدأ المحتال بإجراء أنشطة احتيالية باسم المستخدم موقعاً به خسائر مالية.

 

ت‌.    كيف يتعامل المصرف مع سرقة المعلومات عبر الاتصال ؟

لن يقوم المصرف بالاتصال بالعملاء لطلب أي معلومات شخصية. في حال رغب المصرف في الحصول على أي توضيحات فسوف يطلب من المستخدم زيارة أقرب فرع.

 

ث‌.    ملاحظات لتجنب عملية سرقة المعلومات عبر الاتصال

·         كن دائماً على حذر من أي اتصالات يطالبك فيها أحدهم بالإفصاح عن بياناتك المصرفية

·         إذا تلقيت رسالة صوتية من شخص يطلب منك تزويده بالبيانات المصرفية لا تقم بإعادة الاتصال بالرقم أو ترك التفاصيل. اتصل بخدمة العملاء على الرقم 44448444 وأبلغهم عن ما حدث.

 

 

هل سأتلقى اتصالات من المصرف ؟


·         يمكن أن تتلقى اتصالات هاتفية من مندوب التسويق عبر الهاتف للتأكد من حصولك على أفضل الخدمات التي يقوم المصرف بتقديمها

·         في أي وقت، لن تتلق أي اتصال أو بريد الكتروني من المصرف يطلب منك الإفصاح عن بياناتك المصرفية مثل اسم المستخدم أو الرقم السري أو كلمة المرور

 

ملاحظات حول حماية الرقم السري

 

·         احفظ الرقم السري وقم بتغيير الرقم بمجرد استلامك له بالبريد

·         قم بتمزيق رسالة الرقم السري بعد تغيير الرقم

·         لا تذكر رقمك السري لأي شخص

·         لا تقم بتدوين الرقم السري على الورق ولا تتركه في أي مكان قريب من جهاز الصراف أو بطاقة السحب المباشر أو بطاقة الائتمان

 

ملاحظات حول حماية كلمة السر

·         يجب أن تكون كلمة السر معقدة وصعبة وليس من السهل على الآخرين تخمينها. استخدم مجموعة من الحروف والأرقام والرموز الخاصة مثل ($, !, @, #, %  الخ)

·         لا تستخدم كلمة سر سهلة. تجنب استخدام اسمك في كلمة السر فهو سهل التخمين من قبل أي شخص يعرفك

·         لا تستخدم نفس كلمة الدخول إلى جهاز الكمبيوتر للدخول إلى بريدك الالكتروني

·         قم بتعطيل خاصية الاكمال التلقائي في متصفحك لتجنب الملء المسبق لحقول اسم المستخدم وكلمة السر

·         في حال قمت بالدخول إلى موقع الخدمات المصرفية من جهاز كمبيوتر مشترك، قم فوراً بتغيير كلمة السر بعد إنجازك لما تريد

·         لا تتشارك كلمة السر الخاصة بك مع أي شخص، بما فيهم أفراد عائلتك، ولا حتى لشخص من المصرف

·         تتمتع كلمة السر التي تتضمن أرقام أو حروف فقط بمستوى أمان أقل من ضعيف (مثال 126793 أو security)

·         تتمتع كلمة السر التي تتضمن أرقام وحروف فقط بمستوى أمان متوسط (مثال  security123 أو Sec123rity)

·         تتمتع كلمة السر التي تتضمن أرقام وحروف ورموز خاصة (مثل @,#, $الخ) بمستوى أمان عالي (مثال $ecur1Ty)